تعمل المنظمة العربية في إطار المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وهي :

الإنــســــانــيــــة : إن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر, التي انبثقت من الرغبة في إغاثة الجرحى في ميدان القتال دون تمييز, تسعى, بصفتها الدولية والوطنية, إلى تدارك وتخفيف معاناة البشر في كل الأحوال. وهي تعمل على حماية الحياة والصحة وضمان احترام الإنسان. وهي تشجع على التفاهم والصداقة والتعاون وتحقيق سلم دائم فيما بين جميع الشعوب .
عــدم الـتــحــيــز : لا تمارس الحركة أي تمييز على أساس الجنسية أو العرق أو الدين أو الوضع الاجتماعي أو الانتماء السياسي. وهي تسعى إلى تخفيف معاناة الأفراد بقدر معاناتهم, وإلى إعطاء الأولوية لعون أشد حالات الكرب إلحاحاً .
الــحــــــيــــــــــاد : لكي تحتفظ الحركة بثقة الجميع, تمتنع عن الاشتراك في الأعمال العدائية وعن التورط, في أي وقت, في المجادلات ذات الطابع السياسي أو العرقي أو الديني أو المذهبي .
الاســتــــقــــــلال :  إن الحركة مستقلة, ويجب على الجمعيات الوطنية, مع كونها هيئات معاونة للسلطات العامة في خدمتها الإنسانية وخاضعة لقوانين بلدانها, أن تحافظ دائما على استقلالها الذي يمكنها من العمل في جميع الأوقات وفقاً لمبادئ الحركة.
الخدمة الطوعية : إنها حركة إغاثة طوعية ونزيهة.
الــــوحــــــــــــدة : لا يمكن أن توجد في أي بلد سوى جمعية واحدة للصليب الأحمر أو الهلال الأحمر . ويجب أن تكون الجمعية مفتوحة للجميع.  وأن يمتد عملها الإنساني إلى جميع أراضي البلد .
الـعــالـــمـــيـــــة : الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر, التي تتمتع فيها كل الجمعيات بحقوق متساوية ويقع عليها واجب التعاضد, هي حركة عالمية النطاق .