الهلال الأحمر الأردني

النشأة 
تأسس الهلال الأحمر الأردني في السابع والعشرين من ديسمبر 1947، وتم الاعتراف به من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 1948، وأصبح عضواً في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر سنة 1952.

الأهداف
يلتزم الهلال الأحمر الأردني بتحقيق مهامه لتخفيف معاناة الضحايا المستضعفين والناس المعرضين للكوارث الطبيعية، وحماية كرامتهم وحقوقهم بطريقة تحفظ حياتهم وسلامتهم وأمنهم ورفاهيتهم، ويعمل وفق خطته الاستراتيجية ضمن إطار استراتيجية الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومحاورها: ترويج المبادئ الأساسية للحركة وقيمها الإنسانية، التأهب للكوارث، مواجهة الكوارث، الصحة والرعاية في المجتمع المحلي.

الهلال الأحمر الإماراتي

النشأة
تأسست هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في 31/1/1983 م ونالت الاعتراف الدولي بانضمامها إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر عام 1986 م.

الأهداف
 هي هيئة إنسانية تطوعية تقدم المساعدة والعون لأشد الفئات ضعفا دون أي تمييز، تقوم بدور مساند للسلطات الرسمية في أوقات السلم والحرب، أهدافها التوعية والتثقيف الصحي، إغاثة المنكوبين جراء الكوارث المختلفة، إقامة مشاريع لصالح الشرائح الاكثر حاجة للعون مثل الأرامل والايتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، استقطاب الكفاءات للعمل التطوعي والتعريف بمبادئ القانون الإنساني.

الهلال الأحمر البحريني

النشأة
تأسست جمعية الهلال الأحمر البحريني سنة 1971م في المنامة لخدمة الأعمال الخيرية وتسعى لتعزيز ريادة مملكة البحرين في مجال العمل الإغاثي والإنساني داخل المملكة وخارجها، وتمكنت البحرين ومن خلال هذه الجمعية من تثبيت قدمها كلاعب بارز وصوت فاعل في مختلف المحافل والمنظمات ذات الصلة بالعمل الإغاثي حول العالم.

الأهداف
تهدف جمعية الهلال الأحمر البحريني إلى تحقيق الأغراض الإنسانية للصليب الأحمر الدولي سواء في داخل البحرين او خارجها تطبيقا لمبدأ التعاون الإنساني الدولي الذي أقرته معاهدات جنيف الدولية، ووفقاً للمبادئ الأساسية لجمعيات الهلال والصليب الأحمر، وتنفذ مشاريع وبرامج في مجالات الخدمات الاجتماعية، التوعية الصحية، الشباب والناشئة، بنك الدم، الإسعافات الأولية، المساعدات الخارجية وإعادة الروابط العائلية

الهلال الأحمر التونسي

النشأة
تأسست جمعية الهلال الأحمر التونسي خلال الحرب العالمية الثانية خلال فترة سيطرة الحلفاء على تونس، وتم حلها بعد هزيمة الحلفاء واستعادة فرنسا لسيطرتها على تونس وإعادة تأسيسها سنة 1956م، وأصبحت عضواً في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منذ السادس من مايو 1957م.

الأهداف
 تهدف الجمعية لتنمية قدراتها ومهاراتها في مجال مجابهة الكوارث والعمل على الوقاية والتخفيف من معاناة الناس في كل الظروف، وتكثيف التوعية بأهمية التبرع بالدم والعمل على دعم المبادئ الإنسانية للجمعية.

الهلال الأحمر الجزائري

النشأة
خطرت فكرة إنشاء الهلال الأحمر الجزائري في 15 أكتوبر عام 1956م، وضعت لائحتها الداخلية وبعث بها إلى قادة الثورة الجزائرية لإقرارها، ووافق عليها مسؤولو قيادة الولاية الخامسة، وفي 29 ديسمبر 1956م تم إنشاء الجمعية، وفي 1957م تم الاعتراف بها من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 1963م، ولها مكاتب على مستوى 48 ولاية، ومقرها بشارع محمد الخامس بالجزائر العاصمة.

الأهداف
يعمل الهلال الأحمر الجزائري، وفق المبادئ الأساسية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين، وداخلياً يسعى لتقديم الإغاثة العاجلة لضحايا الكوارث، والتعاون والتضامن مع الفئات المحرومة والضعيفة والمسنين، وتقديم المساعدات للمحتاجين، وتتنقل قوافله الطبية إلى المناطق المعزولة التي يصعب الوصول إليها، من أجل تقديم المساعدات الطبية للمرضى، وخارجياً يسعى لتقديم المساعدة للدول التي تعرضت للكوارث، واستقبال اللاجئين والنازحين من الحروب والنزاعات.

الهلال الأحمر القمري

النشأة
اعترفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اجتماعها يوم 22 سبتمبر/أيلول 2005 م  بجمعية الهلال الأحمر لجزر القمر، فأصبحت هذه الجمعية العضو الثاني والثمانين بعد المائة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وتشكل الهلال الأحمر القمري بعزم أعضائه على التغلب على أي صعاب، واستمد قوته من طاقم متطوعيه المتألف من ألفي متطوع.

الأهداف
يعمل الهلال الأحمر القمري على تقديم الأعمال الإنسانية، ويعد شريكاً رئيسياً للحكومة في الاستجابة لاحتياجات السكان في مجال الصحة، ويركز جهوده حالياً على تنمية برامج الشباب.

 الهلال الأحمر الجيبوتي 

النشأة
أُنشئت جمعية الهلال الأحمر الجيبوتي في يناير 2001م، واعترفت بها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 1986م، ويستمر منسوبوها في جهودهم لتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم بهدف الارتقاء بالعمل الإنساني في الجمعية.

الأهداف
تواصل جمعية الهلال الأحمر الجيبوتي جهودها الإنسانية الخيّرة في مجال إعادة الروابط العائلية لقرابة أكثر من 1700 لاجئ من اليمنيين وغيرهم من رعايا بلدان العالم الثالث المهاجرين من اليمن، ويتواجدون حالياً في منطقة ميناء جيبوتي ومناطق عديدة أخرى في بلدة أوبوك وفي مخيم اللاجئين.

هيئة الهلال الأحمر السعودي

النشأة
 في عام 1353 هـ ولدت فكرة إنشاء جمعية الإسعاف الخيري بالمملكة كأول تنظيم حكومي لتقديم الخدمة الطبية الإسعافية بالمملكة، بعد ذلك صدر أمر سامي بتاريخ 2/3/1354هـ في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز بإنشاء أول هيئة مستقلة لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة تحت مسمى ” جمعية الإسعاف الخيري” تحولت إلى جمعية الهلال الأحمر السعودي عام 1383 هـ ، وفي 24/12/1429 هـ صدر قرار مجلس الوزراء بتحويل مسماها إلى هيئة الهلال الأحمر السعودي.

الأهداف
هيئة الهلال الأحمر السعودي هي مؤسسة حكومية عامة، وعضو في رابطة جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولية التي تسمى حالياً “الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر”، أهدافها تقديم الرعاية الطبية الإسعافية الطارئة لمحتاجيها من المواطنين والوافدين في جميع أنحاء المملكة، ولضيوف الرحمن في مواسم الحج من كل عام، إضافة لتقديم الإغاثة لمساعدة المنكوبين والمتضررين من الكوارث.

الهلال الأحمر السوداني

النشأة
تأسست جمعية الهلال الأحمر السوداني عام 1923م كفرع للصليب الأحمر البريطاني فرع السودان، وذلك في مدينة عطبرة، ثم في 1956 تأسست الجمعية بقرار مجلس الوزراء رقم (869).

الأهداف
تواصل الجمعية جهودها في دعم وعلاج المرضى السودانيين، وتخفيف معاناتهم، وتنظيم أعمال الإسعافات الأولية، وتقديم الاغاثة والمساعدات الضرورية العاجلة لضحايا الكوارث، ونشر القانون الدولي الإنساني بهدف تنمية قيم التكافل والسلام، وترسيخ مفاهيم العمل الطوعى وتعزيز وتثبيت القيم الانسانية الفاضلة فى المجتمع، وتحقيقاً لهده الأهداف حرصت منذ تأسيسها على تدريب مئات الآلاف من المتطوعين لتقديم الخدمات الإسعافية الأولية للمصابين والمرضى خلال الكوارث الطبيعية والإنسانية.

الهلال الأحمر السوري

النشأة
ترجع حكاية تأسيس الهلال الأحمر السوري إلى عام 1992 عندما أعيد بث الروح في لجنة الشباب، عندما قام بضع من الشباب بزيارة دار الكرامة للعجزة والمسنين، وبدؤوا بالتفكير للقيام بنشاطات تخدم المجتمع السوري، وقد توج عمل لجنة المتطوعين الشباب بقرار مجلس إدارة فرع دمشق للهلال الأحمر العربي السوري في عام 1994 بتأسيس لجنة المتطوعين الشباب، وبدؤوا في العمل لإثبات قدرتهم في تحمل المسؤولية، وظهرت أهمية تأسيس برنامج إدارة الكوارث في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بعد مواجهة عدد من الكوارث والأزمات؛ مثل انهيار سد زيزون في عام 2002، وحرب العراق في عام 2003.

الأهداف
 تتمثل أهداف الهلال الأحمر السوري في نقل المرضى والجرحى وإنشاء مستشفيات وإعداد وسائل نقل ومساعدة منكوبي الحرب والأسرى، وتخزين معدات الإيواء وجميع ما يلزم لعلاج المرضى والعناية بالأسرى، وتوفير الإسعافات العاجلة والضرورية الطبية والاجتماعية لضحايا الكوارث والنكبات.

الهلال الأحمر الصومالي

النشأة
 اعترف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بجمعية الهلال الأحمر الصومالي في عام 1969م، وفي عام 2015م  بلغ عدد المتطوعين في الجمعية 8206 بعد أن كان 4600 عام 2012م.

الأهداف
تسعى جمعية الهلال الأحمر الصومالي لتقديم ما تستطيعه لمساعدة المتضررين من الحرب والمجاعات والكوارث الطبيعية خصوصاً من النساء والأطفال سواء في العاصمة مقديشو أم بقية المدن الصومالية، إضافة لنشر التوعية بأهمية العمل الإنساني.

الهلال الأحمر العراقي

النشأة
تأسست جمعية الهلال الأحمر المغربي في 1932 م على يد أمين عام بغداد السيد ارشد العمري الذي دعا 150 شخصا من وجهاء العراق ومفكريه وعرض عليهم فكرة تأسيس الجمعية، وتقرر انتخاب 16 عضوا لوضع مسودة نظامها الأساسي وتشكلت يوم 29/2/ 1932م، وفي يوم 1/3/1932م اجتمعت الهيئة العامة وانتخبت هيئة إدارية من 8 أعضاء، ويوم 16/6/1934م نالت الجمعية اعتراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وفي 23 /6/ 1934م انضمت إلى عضوية الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

الأهداف
تعمل الجمعية على تخفيف آلام ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز، ويعتمد عملها على مبدأ العمل التطوعي والتزمت به منذ بداية تأسيسها، وتسعى إلى مساعدة الجرحى وتخفيف ألآمهم والبحث عن المفقودين والأسرى وتقديم المعونة الصحية إلى مرضى وجرحى الحرب دون تمييز بين صديق وعدو، وفي وقت السلم تسعى إلى إسعاف المتضررين من جراء الكوارث الطبيعية داخل وخارج البلاد مثل الفيضانات والزلازل والبراكين والأوبئة.

الهلال الأحمر الفلسطيني

النشأة
تـأسست جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على يد فتحي عرفات أخ الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات عام 1968 م، تم الاعترا ف بها من قبل جمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية عام 2006 م ، وأقر المجلس الوطني في دورته السادسه المنعقده في القاهرة عام 1969 بدورها الإنساني والاجتماعي والصحي في خدمة الشعب الفلسطيني إلى جانب الهيئات الوطنية الفلسطينية.

الأهداف
 من أهداف الجمعية التعريف بالقانون الدولي الإنساني وتعزيز واحترام مبادئه ونشره على نطاق واسع في داخل الوطن وخارجه على حد سواء، زيادة وعي موظفي الجمعية ومتطوعيها بأحكام القانون الدولي الإنساني، تعزيز احترام شارة الجمعية وحمايتها في صفوف موظفي الجمعية ومتطوعيها والبعثات الطبية والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، وتقدم الجمعية خدمات العناية الصحية في الضفة العربية وقطاع غزة.

الهلال الأحمر القطري

النشأة
​​​​ جمعية الهلال الأحمر القطري ذات شخصية اعتبارية مدتها غير محددة، ومركزهـا الرئيسي مـدينـة الدوحة وتأسست في مارس عام 1978 كأول منظمة خيرية تطوعية في قطر بهدف مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز، وتم الاعتراف بها دوليا في عام 1981 بانضمامها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، كما انضمت إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في نفس العام، وقد ظلت طوال تاريخها ساعية لتحسين حياة الضعفاء بتفعيل طاقات الإنسانية داخل قطر وخارجها.​​​​​​

الأهداف
“نفوس آمنة وكرامة مصونة” شعار اختارته جمعية الهلال الأحمر القطري ليعبر عن طموحها، ويكون إلهاماً لها في تنفيذ استراتيجيتها وأهدافها الإنسانية النبيلة المتمثلة في مساعدة الضعفاء، واجتياز الصعاب وتحمل المخاطر في سبيل الوصول إليهم لمساعدتهم على بناء قدراتهم لمواجهة ما يهددهم من أخطار، وتقديم الإغاثة لهم.

‏ الهلال الأحمر الكويتي

النشأة
عقد مجموعة من رجالات الكويت اجتماعا في ديسمبر 1965م لتأسيس جمعية الهلال الأحمر، وأقروا النظام الأساسي لإنشائها، ولم تدم الاجراءات الرسمية لإنشائها طويلاً، حيث وافقت الحكومة على إنشائها وتم إشهارها في 10 يناير 1966م، وسهل توقيع الحكومة الكويتية على اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949م انضمام الجمعية إلى الرابطة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر التي عرفت فيما بعد باسم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

الأهداف
من أهداف جمعية الهلال الأحمر الكويتية ضمان الرعاية الاجتماعية والصحية للفئات المحتاجة، المساهمة في عمليات الإنقاذ من الكوارث، وتوفير الإسعافات الأولية، معاونة منكوبي الكوارث الطبيعية والأخرى التي هي من فعل الإنسان، تقدبم المساعدة والحماية للجرحى والأسرى والمنكوبين في زمن الحرب، التوسط في تبادل المعلومات بين القاطنين في المناطق المحتلة وكذلك بين أسرى الحرب وذويهم، تعزيز المعلومات والاتصالات مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

الصليب الأحمر اللبناني

النشأة
الصليب الأحمر اللبناني جمعية وطنية مستقلة تأسست في 9 تموز سنة 1945، معترف بها ذات منفعة عامة منذ سنة 1946، وكفريق مساعد للجهاز الطبي في الجيش اللبناني منذ عام 1946 أيضاً، أعترف بها رسمياً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر – جنيف سنة 1947 وهي إحدى مكونات الحركة العالمية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وعضو في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وعضو مؤسس في منظمة الأمانة العامة لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية.

الأهداف
يعتبر الصليب الأحمر اللبناني أكبر منظمة وطنية إنسانية في لبنان يسعى نشر السلام وخدمة المجتمع وتخفيف آلام الإنسان بتجرد ومن دون تمييز من حيث العنصر أو الجنسية أو الطبقة أو المعتقد الديني أو الانتماء السياسي، ويشترك في المساعي الهادفة إلى النهوض بالمستوى الصحي والوقاية من الامراض والتخفيف من المعاناة من خلال برامج تأهيلية وتعاضدية تستهدف خدمة السكان وتتفق مع الاحتياجات والظروف الملموسة على الصعيدين الوطني والمحلي، وتنظيم خدمات الإغاثة العاجلة لصالح ضحايا الكوارث.

الهلال الأحمر الليبي

النشأة
هي جمعية أهلية تطوعية لمساعدة السلطات العامة في مجال العمل الإنساني، تأسست في الخامس من أكتوبر 1957م، واعترفت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في التاسع من ديسمبر 1958م، ويوجد مقر أمانتها ببنغازي

الأهداف
تعزيز احترام الكرامة الإنسانية وتشجيع وتسهيل ودعم جميع أشكال العمل الإنساني الذي يستهدف حماية الإنسان وتخفيف معاناته، العمل على تنمية القدرة على التأهب لمواجهة الكوارث على اختلاف طبيعتها وأسبابها، المساهمة في دعم قدرات فئات المستضعفين والسعي لتلبية احتياجاتها المختلفة، المشاركة في الأنشطة الرامية إلى المحافظة على البيئة وتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الوطنية ذات العلاقة، تحسين أداء الجمعية وزيادة فاعليتها بأقصى قدر ممكن.

الهلال الأحمر المصري

النشأة
أنشئت جمعية الهلال الأحمر المصري سنة 1912م خلال فترة الاستعمار الإنجليزي في مصر ولها فروع في كافة المحافظات المصرية، ولها في القاهرة عدة مقرات بالنهضة وحلوان والمقطم وفرع زينهم.

الأهداف
تسعى جمعية الهلال الأحمر المصري لتخفيف المعاناة الإنسانية خاصة في مجالات الإغاثة ومواجهة الكوارث ومجالات الصحة العامة والمجتمعية، ونشر مفاهيم القانون الدولي الإنساني بين فئات المجتمع المختلفة، والدعوة إلى إعمال أحكام ذلك القانون، ونشر الوعى بأحكام اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها، وتعمل الجمعية على إقامة روابط قوية وعلاقات وثيقة مع المجتمع الدولي من خلال تعاونها وشراكتها مع مكونات الحركة الدولية للصيب الأحمر والهلال الأحمر، والمنظمات الهيئات التابعة للأمم المتحدة والحكومات الأجنبية لخدمة الإنسانية

الهلال الأحمر المغربي

النشأة
تأسست جمعية الهلال الأحمر المغربي في 24 ديسمبر 1957م بمرسوم ملكي، واعترفت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 1958م، وبعدها الاتحاد الدولي وتمت مراجعة نظامه الأساسي الخاص به من قبل الهيئة العامة التي عقدت في أكتوبر عام 2000 الذي شهد أيضا انتخابات الهيئة المركزية ومجلس الإدارة.

الأهداف
مساعدة السلطات العامة المدنية والعسكرية العاملة في الميادين الإنسانية والصحية، وتتولى اللجنة المركزية رسم الخطوط العريضة لسياسة الجمعية، وهي تتكون من 16 عضوا وتجتمع مرة كل شهر، أما المجلس الإداري للجمعية فيجتمع مرتين سنوياً، وتتكون الإدارة المركزية للجمعية من أمين عام ومدير عام إداري، وهي تتولى تسيير الجمعية وتسهر على تنفيذ القرارات التي تتخذها اللجنة المركزية والمجلس الإداري.

الهلال الأحمر الموريتاني

النشأة
هي مؤسسة طبية إنسانية أسست سنة 1970 م وانضمت إلى لمنظمة الصليب الأحمر الدولي سنة 1971م، ومقرها الرئيس العاصمة الموريتانية نواكشوط.

الأهداف
تهدف لدعم المرضى واللاجئين، ومساعدة المحتاجين بصورة عامة والتدخل في الأوضاع الناجمة عن النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية وتقديم الإغاثة والإسعافات الأولية للمتضررين.

الهلال الأحمر اليمني

النشأة
هي منظمة إنسانية أنشئت فيما كان يسمى بالشطر الجنوبي من اليمن عام 1968، وفيما كان يسمى بالشطر الشمالي من اليمن في يوليو عام 1970 بموجب القرار الجمهوري رقم 15 لعام 1970 وبعد الوحدة تم الدمج في أكتوبر عام 1993 لتصبح جمعية وطنية واحدة في البلد، واعترفت بها  اللجنة الدولية للصليب الاحمر في أبريل   1982 وانضمت الى  الحركة الدولية للهلال والصليب الاحمر في اكتوبر عام 1982 .

الأهداف
يواصل الهلال الأحمر اليمني جهوده في تقديم ​​الخدمات الإنسانية إلى الأشخاص الأشد احتياجا في اليمن. وبناء قدرات المجتمعات المحلية لتمكينها من مساعدة نفسها خلال أوقات الكوارث والأوقات الطبيعية ، وانقاذ الأرواح وإعطاء الأولوية للفئات الأشد ضعفاً، وتلبية الاحتياجات وإدماج عمليات التوعية في مبادئ وأهداف الحركة في جميع نواحي الاستجابة ، وتعزيز المساواة في الحصول على المساعدات للنساء والفتيات والفتيان والرجال وضمان دعم العمل الإنساني للقدرة على الصمود والتعافي المستدام .