مختصون إطلاق آليات تعزز تفعيل الجمعيات الوطنية للقانون الدولي الإنساني في الوطن العربي

مختصون إطلاق آليات تعزز تفعيل الجمعيات الوطنية للقانون الدولي الإنساني في الوطن العربي

في ندوة علمية نظمتها “آركو” يوم 25 أكتوبر 2021

أكد مختصون في علم القانون الدولي الإنساني على ضرورة تكريس اليات قانونية فعّالة تضمن حث الدول على دعم دور الجمعيات الوطنية في تفعيل القانون الدولي الإنساني.
وأوصى المختصون المشاركون في ندوة علمية نظمها المركز العربي للقانون الدولي الإنساني في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر يوم 25/10 /2021 بعنوان: “واقع وآفاق تطبيق القانون الدولي الإنساني في الوطن العربي”، بتفعيل دور البرلمانات العربية في دعم منظومة اعتماد التشريعات الوطنية الخاصة بإنفاذ القانون على الصعيد الوطني. ونشر القانون الدولي في مختلف الاوساط الأكاديمية والدوائر الحكومية من قضاة ومحامين وأعضاء النيابة العامة. مشيرين إلى أهمية مراجعة النصوص القانونية المنظمة للنزاعات المسلحة غير الدولية.
من جهته دعا ممثل جمعية الهلال الأحمر المغربي؛ المركز العربي للقانون الدولي الإنساني لتنظيم دورات تدريبية في القانون الدولي الإنساني لمنسوبي ومتطوعي الهلال الأحمر المغربي.
وبعد ذلك تم تقديم عرض تعريفي بالمركز العربي للقانون الدولي الإنساني من قبل الدكتور محمد النادي المشرف على المركز العربي للقانون الدولي الإنساني. ثم انطلقت الجلسة الأولى بعنوان ” تحديات واقع تطبيق القانون الدولي الإنساني في الوطن العربي” وتحدث فيها كل من إيهاب مكرم وزير مفوض مدير إدارة المعاهدات والقانون الدولي ــ جامعة الدول العربية؛ وعبدالهادي قاسمي باحث أكاديمي متخصص في القانون الدولي الإنساني ــ جامعة محمد الخامس ــ المغرب؛ والخليل نوحي نائب رئيس المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي إقليم طاطا “سابقاً”؛ وكانت الجلسة الثانية بعنوان “آليات احترام القانون الدولي الإنساني ودور القضاء الوطني” تحدث فيها كل من الدكتور محمد الطراونة عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني الأردنية ومحمود يوسف آدم محمد عضو متطوع بجمعية الهلال الأحمر القطري؛ والجلسة الثالثة بعنوان ” دور الهيئات والجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في تفعيل القانون الدولي الإنساني” تحدث فيها كل من هشام حداد مدير الدائرة القانونية في جمعية الصليب الأحمر اللبناني.
وقد أدار الندوة الدكتور محمد النادي المشرف على المركز العربي للقانون الدولي الإنساني.

Leave a Comment

Your email address will not be published.