120 من منسوبي 13 جمعية وطنية يتفاعلون مع محاضرة “آركو” لمكافحة العدوى بفيروس كورونا

تفاعل 120 من منسوبي 13 جمعية وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مع محاضرة نظمها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي يوم 13 يونيو 2021 بعنوان “مكافحة العدوى”؛ قدمها المدرب / مقرب وفي الشخص؛ أخصائي الإسعاف وطب الطوارئ، والمدرب المعتمد في هيئة الهلال الأحمر السعودي وجمعية القلب الأمريكية والرابطة الوطنية الأمريكية لفنيي الطوارئ الطبية.
في بداية المحاضرة التي استمرت ساعتين تحدث المحاضر عن ‏سلسلة العدوى؛ والفيروس المسبب لها ؛ ومخزون العدوى وهو البيئة التي يعيش بها الكائن الحي؛ ووسيلة انتقال العدوى سواء بالاتصال المباشر أو غير المباشر؛ ثم حدد عدداً من الذين يتعرضون إلى خطر الإصابة بالعدوى، وأهمهم العاملون في الطواقم الصحية.
وتطرق المحاضر إلى كيفية مواجهة العدوى؛ مؤكداً على مواجهتها بأخذ اللقاحات والمحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون وتنظيف الأدوات بشكل مستمر مع لبس معدات الحماية الشخصية كالقناع الجراحي والنظارة والقفازات.
وقال: تعتبر الإصابة بكورونا خطيرة حتى يومنا هذا، لأنها تتجدد وتتنوع وفق المعلومات التي يتم استنتاجها من الفايروس المسبب لها؛ حيث لا يوجد نمط ثابت له؛ ومدة حياته على أسطح البلاستيك ٧٢ ساعه والفولاذ ٤٨ ساعة والنحاس ٤ ساعات، والورق ٢٤ ساعة.
وفي نهاية المحاضرة تحدث الشخص عن طرق الوقاية الفعالة من الفايروس، وأجملها في غسل اليدين وأخذ الاحتياطات اللازمة لوسائل الحماية الشخصية؛ وتوعية الممارسين الصحيين بالتوقف عن استخدام المقتنيات الشخصية غير الضرورية مثل خواتم وساعات الخ.. وتنظيفها بعد وقبل كل استخدام.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.