“آركو” تطلق دورة دليل المشرفين على منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات

“آركو” تطلق دورة دليل المشرفين على منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات

“دليل المشرفين على منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات” تحت هذا العنوان أطلق مركز

الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر
“آركو” يوم 12 مايو 2024م دورة تدريبية قدمها الأستاذ بشير بوزيان الرحماني مساعد رئيس المركز
العربي للقانون الدولي الإنساني؛ تحدث في بدايتها عن دور الشبكات الاجتماعية والتكنولوجيا الرقمية في
مواجهة الكوارث ومساعدة المجتمعات المحلية المتضررة على المواجهة والصمود من خلال تعزيز
الاستجابة الإنسانية؛ واستعرض احصائيات عن مستخدمي الشبكات الاجتماعية في الوطن العربي خلال
عام 2024.
وعقب ذلك انتقل إلى موضوع التزام ومشاركة الجمهور وأوضح أنه يعني أهمية تمكين المجتمعات المتضررة من المشاركة في تحديد احتياجاتها ثم البحث عن حلول خاصة بها مما يساعد في إعطاء رؤية شاملة حيث إن التزام ومشاركة الجمهور يساعد على تمكين المجتمعات المتضررة من المشاركة في تحديد احتياجاتها ثم البحث عن حلول خاصة بها. وان المنظمات الإنسانية من خلال مشاركة المجتمعات المتضررة والتزامها ومشاركتها في تحمل المسؤولية فإنها تؤمن علاقة جيدة مع المتضررين، وتتكون لديها رؤية جيدة للأوضاع مما يساعد صناع القرار في الجمعيات الوطنية من تحسين جودة البرامج المقدمة لهؤلاء المتضررين.

كما تطرق المدرب للعناصر التي يمكن من خلالها بناء الثقة عبر منصات الشبكات الاجتماعية ومنها المسؤولية وتقديم محتوى ذي قيمة مضافة وربط العلاقات مع الشخصيات المؤثرة داخل المجتمعات المتضررة للتحكم في اتجاهات الرأي داخل تلك المجتمعات والتي غالبا ما تكون تحت تأثير الأزمات التي تعرضت لها.
وفي نفس السياق تحدث أيضا عن كيفية التعامل مع النقد والتعليقات السلبية والمسيئة والتي لا يمكن التساهل معها لأنها تضر بسمعية الجمعية وتنشر البلبلة ؛ وتحدث أيضا عن كيفية تقييم النجاح أو الفشل في وسائل التواصل الاجتماعي.
واختتم المدرب الدورة بالحديث عن أهمية استخدام منصات إدارة الشبكات الاجتماعية والتي تسهل من عمل المشرفين من خلال إدارة الحسابات ضمن لوحة تحكم واحدة وكذلك تسهل عملية إعداد تقارير التفاعل داخل هذه الحسابات مما يسمح بمتابعة ومراقبة وتقييم نشاط حسابات الجمعيات الوطنية.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.