المكتبة الرقمية > الكتب الإلكترونية > دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والكوارث وتقليل خسائرها

دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والكوارث وتقليل خسائرها

دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والكوارث وتقليل خسائرها

أصبحت المنظمات والمؤسسات الإنسانية سواء كانت حكومية أو غير حكومية منوطة بالتعامل مع مصادر المعلومات على اختلاف أشكالها وفئاتها, ومسئولة عن اقتناء وتنظيم وتحليل البيانات والمعلومات ومن ثم استرجاعها عند الحاجة. كما أنها في حاجة ماسة إلى تبنى رؤية وإستراتيجية تقوم على الاحتياجات والغايات المأمولة سواء الراهنة أو المستقبلية وذلك من خلال استشراف الأفاق المستقبلية للمهام والخدمات التي تتبناها.
وقد أدت ممارسة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها دور بارز في سبيل تبني هذه الاتجاه الذي يستهدف دعم المنظمات والمؤسسات الإنسانية وتنمية الاحتياجات البحثية والتعليمية التي تساعد على التقليل أو الحد من المخاطر والكوارث للمجتمعات ومساعدة الفئات الأشد ضعفًا والأكثر حاجة, حتى أصبح لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات كل المستقبل لما تتمتع به من مميزات وخصائص.
وسوف تتناول المؤلف التعرف على تكنولوجيا المعلومات من حيث المفهوم والنظرية, والتعرف على دورة حياة المعلومات, وتطبيقاتها في الحقل الإنساني من خلال تيسير إجراءات العمل, والتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والتأهب للكوارث والتقليل من آثارها, كما سوف تتناول الدراسة التخطيط الاستراتيجي 2020 في المنظمات الإنسانية باستخدام تكنولوجيا المعلومات. وأخيرًا تحاول الدراسة تقديم دليل إرشادي للتعامل مع الكوارث قبل وأثناء وبعد الكارثة باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.
 

 المؤلف  إبراهيم أحمد عبد الخالق الدوي, عبد الله بن محمد الهزاع
 الطبعة  ط 1
 مكان النشر  الرياض
 الناشر المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر 
 سنة النشر 2011 
 رقم التصنيف  363.34
 تحميل

اضغط هنا لتحميل الكتاب