المكتبة الرقمية
دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والكوارث وتقليل خسائرها

دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والكوارث وتقليل خسائرها

أصبحت المنظمات والمؤسسات الإنسانية سواء كانت حكومية أو غير حكومية منوطة بالتعامل مع مصادر المعلومات على اختلاف أشكالها وفئاتها, ومسئولة عن اقتناء وتنظيم وتحليل البيانات والمعلومات ومن ثم استرجاعها عند الحاجة. كما أنها في حاجة ماسة إلى تبنى رؤية وإستراتيجية تقوم على الاحتياجات والغايات المأمولة سواء الراهنة أو المستقبلية وذلك من خلال استشراف الأفاق المستقبلية للمهام والخدمات التي تتبناها.
وقد أدت ممارسة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها دور بارز في سبيل تبني هذه الاتجاه الذي يستهدف دعم المنظمات والمؤسسات الإنسانية وتنمية الاحتياجات البحثية والتعليمية التي تساعد على التقليل أو الحد من المخاطر والكوارث للمجتمعات ومساعدة الفئات الأشد ضعفًا والأكثر حاجة, حتى أصبح لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات كل المستقبل لما تتمتع به من مميزات وخصائص.
وسوف تتناول المؤلف التعرف على تكنولوجيا المعلومات من حيث المفهوم والنظرية, والتعرف على دورة حياة المعلومات, وتطبيقاتها في الحقل الإنساني من خلال تيسير إجراءات العمل, والتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في الحد من المخاطر والتأهب للكوارث والتقليل من آثارها, كما سوف تتناول الدراسة التخطيط الاستراتيجي 2020 في المنظمات الإنسانية باستخدام تكنولوجيا المعلومات. وأخيرًا تحاول الدراسة تقديم دليل إرشادي للتعامل مع الكوارث قبل وأثناء وبعد الكارثة باستخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.
 

التجارة الالكترونية دراسة تطبيقية على المكتبات

التجارة الالكترونية دراسة تطبيقية على المكتبات

يقيس هذا الكتاب أثر تطبيق التجارة الإلكترونية في المكتبات والمعلومات؛ لتحقيق الميزة التنافسية للمستفيدين, وتقليل الوقت والجهد, والحصول على مصادر المعلومات بأسهل الطرق وأيسرها من أي مكان.

يتناول فصله الأول أهم المفاهيم العالمية وصولاً لوضع مفهوم للتجارة الإلكترونية في المكتبات, ويستعرض فصله الثاني التطور التاريخي لبناء وتنمية المجموعات, ومفهومها, وسياستها, ومصادرها, وإجراءاتها التقليدية والإلكترونية, ومميزاتها, ومعوقاتها, وأثر التجارة الإلكترونية ومتطلباتها, وأشكال هذا التطبيق ومعوقاته, وآليات تنفيذه.

وأخيرًا يقدم الفصل الرابع بعض نماذج المكتبات العالمية المتاحة على شبكة الإنترنت التي طبقت التجارة الإلكترونية في التزويد.

كتاب الاجتماع السنوي الأول لقيادات تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي

إن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على المعلومات ونقلها وتداولها من الركائز الأساسية التي تساعد على التطور والتقدم وسرعة الإنجاز, والتي تؤثر بدورها على قطاع العمل الإنساني, وذلك من خلال توافر البيانات والمعلومات الإحصائية اللازمة لسرعة تلبية الاحتياجات الاسعافية والإغاثية وتقديمها في الوقت الحقيقي, والمساعدة على تحديد الفئات الأكثر حاجة وضعفًا, مما يوفر الوقت والجهد معًا, ويعمل على مشاركة المعلومات في وقت واحد. كما أنها تؤثر على القطاع الصحي من خلال توفير الدعم التكنولوجي لخدمات الرعاية الصحية وتحسين الخدمات والمعلومات.