المعجم العملي للقانون الإنساني

 المعجم التطبيقي للقانون الإنساني
المعجم التطبيقي للقانون الإنساني

تم نشر المعجم العملي للقانون الإنساني  Dictionnaire pratique du droit humanitaire  للمرة الأولى من قبل فرانسواز بوشيه-سولنييه في عام 1998. وأعيدت طباعته بانتظام وترجم إلى عدة لغات، وأحدث طبعة تعود إلى شهر أكتوبر عام 2013.
يتناول المعجم عدة مفاهيم أساسية للقانون الإنساني مثل: المحكمة الجنائية الدولية، النزاعات المسلحة، جرائم الحرب، اللاجئون، الألغام، حقوق المرأة والطفل، وحقوق الإنسان عموما.

المعجم يحلل كيف تطورت مفاهيم القانون لمواجهة التحديات الجديدة في الحرب ضد الإرهاب، وأشكال جديدة من الصراع والعمل الإنساني، وظهور العدالة الجنائية الدولية وإعادة بناء التوافق والمعايير الإنسانية في عالم متعدد الأقطاب.
و يعتبر القاموس التطبيقي للقانون الإنساني مرجعا للصحفيين والمواطنين وواضعي السياسات وقادة الرأي وعمال الإغاثة وأعضاء المنظمات الإنسانية والممارسين فيها وقادة الحرب والجنود.
وفي المعجم توصيف دقيق لمفاهيم القانون الدولي الإنساني وللأخطار المحتملة والقواعد والطرق لتسهيل تطبيق القانون وإلقاء القبض على منتهكيها وتقديمهم إلى المحاكمة.

“وهكذا تم تحرير هذا الكتاب من أجل من يقومون بتحليل الأحداث التي تقع في العالم، ومن يسعون إلى فهمها، ومن يستفسرون عن اختيار وبراءة الكلمات النابعة من الأشكال الجديدة للدعاية السياسية والعسكرية.  
إنه مكتوب من أجل من يسعون للدفاع عن الحيز الإنساني في المواقف التي تكون فيها حياة أشد الناس ضعفًا عرضة للخطر من جراء عنف مباشر أو غير مباشر وتخاذل الحكومات.
إنه مكتوب من أجل الممارسين الذين يجب أن يتوسطوا في علاقات القوة غير المتكافئة بين الدول والجيوش والضحايا والمنظمات الدولية والجماعات غير الحكومية.
وهو، أخيرًا، كُتِب من أجل كل منَّا، نحن الضحايا المحتملين للعنف والنزاع المُسلَّح لمساعدتنا على مقاومة الجرائم ضد الإ��سانية والتغلُّب عليها، وتمكين المجتمع العالمي الناشئ من أن يكون أكثر إنسانية”.

“فرانسواز بوشيه- سولنييه”

يتكون من 760 صفحة ، مطبعة لديكوفرت باريس، وللعلم القاموس مترجم إلى العربية

القاموس العملي للقانون الإنساني

تأليف: فرانسواز بوشيه- سولنييه

ترجمة: محمد مسعود

مراجعة: د.عامر الزمالي ومديحة مسعود

الناشر: دار العلم للملايين، 2006